المسؤولية عن الغير
في النصوص القانونية
يكون المعلم مسؤولا عن تلاميذه في القسم وكذا أثناء الراحة
في الحراسة وأثناء المراقبة في الامتحان وفي المطعم وأثناء درس التربية البدنية
ولدى مرافقة التلاميذ خارج المدرسة وفي الملعب وعند دخول التلاميذ إلى المدرسة
وخروجهم منها : سواء :
أ عما يقع منهم للغير
ب عما يقع لهم من الغير
هذه هي وضعية المعلم عند ادائه لمهمته مع التلاميذ
والمسؤولي ثابتة
قانونا. فهل يتحملها وحده؟ كيف؟ ومتى؟
مسؤولية المكلف بالمراقبة:
المادة 134 : من القانون المدني صريحة في مجال المسؤولية
والتعويض ففيه تنص .
كل من يجب عليه
قانونا أواتفاقا رقابة شخص أخر في حاجة إلى الرقابة بسبب قصر او بسبب حالته
العقلية أو الجسمية يكون ملزما بتعويض الضرر الذي يحدثه ذلك الشخص للغير بعمله
الضار ويترتب عليه الالتزام ولو كان من وقع منه العمل الضار غير مميز . انتهى
."
الولي مسؤول عن أبنائه :
تنص المادة 135 من نفس القانون المدني مستدركة :
" يكون الأب وبعد وفاته ألام مسئولين عن الضرر الذي
يسببه اولادهما القصر الساكنون معهما . كما ان المعلمين والمؤدبين وارباب الحرف
مسؤولون عن الضرر الذي يسببه تلاميذهم والمتمرنون في الوقت الذي يكونون فيه تحت
رقابتهم غير أن مسؤولية الدولة تحل محل مسؤولية المعلمين والمربين .انتهى "
مسؤولية الضحية
:
إذا كان الضرر غير ناتج عن الأسباب المذكورة أعلاه يكون
التعويض على عاتق الضحية نفسها . مثل ان يتعثر الطفل فيسقط ويتعرض إلى جروح او كسور
.
المسؤولية الجزائية :
يجب التفرقة هنا بين المسؤولية المدنية والمسؤولية الجزائية
.إذ لا تنوب الدولة عن المعلم إلا فيما يتعلق بالمسؤولية المدنية
.أما المسؤولية الجزائية (حالة الضرب الجرح ألعمدي . الضرب
والجرح ألعمدي المفضي إلى الوفاة دون قصد إحداثها .
القتل الخطأ والجرح الخطأ) فإنها دائما تبقى على عاتق
المخالف ذاته.
الإدارة تنوب عن المعلم :
ينص المنشور الوزاري رقم 64/01/550 هو الأخر :
((بأن هؤلاء المعلمين لا يمكن أن يكونوا مطالبين بأية حال
من الأحوال بالمثول أمام العدالة يطلب من الضحية أو ممثليها بسبب الأخطاء التي
تنسب لهم أو بسبب إهمالهم أو تغافلهم ، ولا فإن الدعوى تقدم من طرف الضحية أو
ممثلها أمام العدالة ضد الدولة التي هي ضامنة حق التعويض ، على المدعي أن يقيم
الدليل عن الخطأ أو عن الأضرار المترتبة ،))
الإدارة تحمي الموظف :
إذا تعرض العامل لمتابعة قضائية من الغير بسبب ارتكابه خطأ
في خدمته ، يجب على المؤسسة أو الإدارة التي ينتمي إليها أن تحميه من العقوبات
المدنية التي تسلط عليه ما لم ينسب إلى هذا العامل نفسه خطأ شخص يمكن أن يفصل عن
ممارسة مهامه انتهى .
ويمكن للإدارة أن تجمل العامل المتسبب في الحادث على مجلس التأديب
متى ثبت لديها أن الحادث كان نتيجة إهمال أو تقصير أو تهاون أو رفض تنفيذ
التعليمات أو الأوامر .
حق الإدارة في رفض المسؤولية ( دعوة الضمان )
للإدارة الحق في التخلي عن تحمل المسؤولية التي كانت على
كاهلها في التعويض و النيابة عن المعلم أو الموظف بصفة عامة إذا ما ثبت لديها أن
الحادث كان نتيجة تهاون أو إهمال أو تقصير من طرف المعلم وتنص المادة 20 من
القانون المدني في هذا الصدد ما يلي :
(( يتعرض العامل لعقوبة تأديبية دون المساس بتطبيق القانون
الجزائي أن اقتضى الأمر إذا صدر منه أي إخلال بواجباته المهنية أو أي مساس صارخ
بالانضباط أو ارتكاب أي خطأ خلال ممارسة مهامه أو بمناسبة ممارسة مهامه .))
إجراءات استعجالية : الإسعاف
1 ـ المبدأ
الإنساني الأول الذي يجب أن يقوم به المواطن هو :
- إسعاف الضحية ويجب أن يتم في الحين د ون إضاعة
وقت
- من
الضروري عرض الضحية على الطبيب في جميع الحالات .
- أخذ الاحتياطيات
اللازمة إذا أصبح نقل المصاب ضروريا ّإلى
الطبيب أو الى المستشفى .-
- تبدو بعض
الجروح سطحية وخفيفة لكنها تخفي أحيانا أضرارا داخلية خطيرة مثل جروح الرأس أو
البطن أو
الصدر بصفة
خاصة ،لذا يجب عدم الاكتفاء بالانطباع الأول بأن الجرح بسيط وأن عرض المصاب على
الطبيب
غير ضروري .
2 ـ إعلام الولي في الحين بالحادث الذي أصاب ابنه . وإحضاره
بالمناسبة بأن التعويض في هذا الحادث على كاهل
ألدوله
انطلاقا من مبدأ التعويض عن الضرر الذي يقع للتلميذ أو الشخص الأجنبي من غير
التلميذ يسبب أعمال نفع
من تلميذ أو
من تلاميذ هو على كاهل الدولة .
هذا إذا كان
الضرر الحاصل نتيجة إهمال من طرف المعلم المسؤول على الحراسة أو هو نتيجة سوء تنظيم
أو
نتيجة الحالة
الرديئة للمحلات .
الإجراءات الإدارية
بما ان مسؤولية الدولة معرضة للإثبات أو للنفي أمام المحاكم
فانه يتعين أن تكون جميع الظروف التي أحاطت بالحادث معروفه و محددة ودقيقة .
يتحتم أذن إجراء تحقيق دقيق ومفصل عن ظروف وملبسات الحادث
من طرف المسؤول الإداري.
إذا كان الحادث قد أدى إلى وفاة الضحية أو قد يؤدي إلى
وفاتها فان التحقيق يقع من طرف مدير التربية ذاته .
( المنشور الوزاري رقم 550 ).
التحقيق هو الذي يحدد الظروف التي وقع فيها الحادث ويساعد
على تحديد المسؤولية أو المسؤوليات لأنه على دور كل طرف في الحادث وزمانه ومكانه
وأسبابه و مسبباته و الشهود الحاضرون للحادث .
ملاحظات عامة
:
هناك فرق بين التقرير الإداري عن الحادث المدرسي والتقرير
الموجه لتعاضدية الحوادث المدرسية الذي يقع على مطبوعات خاصة متعددة الألوان .
التقرير عن الحادث المدرسي :
يقدم مدير المؤسسة التي وقع فيها حادث مدرسي تقريرين اثنين
.
· أ ـ التقرير الإداري
يحرر التقرير الإداري
عن الحادث المدرسي في عدة نسخ
ترسل منها نسختان الى
مديرية التربية التي تحول بدورها نسخة متهما "إلى الوزارة مهما كانت درجة
خطورة الحادث و الأضرار التي تسبب فيها .تقوم وزارة التربية ذاتها بالدفاع عن
مصالح الدولة أمام المحاكم ولا يتدخل
الممثل ألعدلي للخزينة كما هو الشأن في حادث العمل الذي يكون فيه الموظف هو الضحية
بصفة عامة ويكون المتسبب فيه شخص آخر.
معطيات
التقرير :
يجب أن يشمل التقرير
كل المعطيات المساعدة على ملبسات الحادث مثل:
ـ هوية الضحية وسنتها
الدراسية .وهوية المتسبب أو المتسببين في الضرر .
ـ ظروف وقوع الحادث :
الزمان والمكان بدقة وكذا حالة المكان أو الأجهزة .
ـ المسؤول عن الحراسة
أو المراقبة
ـ الشهود الحاضرين
لوقوع الحادث
ـ مقالات الضحية و
المسؤول على الحراسة أو المراقبة ومقالات الشهود .
ـ رأي المسؤول الإداري
الذي قام بالتحقيق .
* 2 ـ
تقرير تعاضدية الحوادث المدرسية :
التلميذ مؤمن ضد
الحوادث المدرسية من قبل تعاضدية الحوادث المدرسية مقابل مشاركته التي يدفعها ضمن
حقوق التمدرس في مستهل السنة الدراسية . وطبقا لقانون التعاضدية الأساسي فان مدير
المؤسسة ملزم بإخبارها بتقرير كلما وقع
حادث مدرسي لأحد التلاميذ ويكون الإخبار على مطبوعات خاصة وضعتها التعاضدية تحت
طلب جميع مديري المؤسسات التعليمية ويقع التقرير في خمس نسخ متشابهة لكل واحدة
لونها الخاص بها هي .
الأبيـــــــض
|
الاخــــضر
|
الا زرق
|
الاحمـــــر
|
الاصفــــــر
|
وترسل كل نسخة من هذه
النسخ بعد أن تملأ بدقة إلى :
1 تعاضدية الحوادث
المدرسية النسخة البيضاء
2 مديرية التربية
النسخة الخضراء
3 مدير المدرسة
الأساسية المندمجة النسخة الزرقاء ( حادث وقع بابتدائية )
4 ممثل تعاضدية
الحوادث المدرسية الولائي النسخة الصفراء
5 الاحتفاظ في الأرشيف
بالنسخة الحمراء .
نصـــــائح مفيــــــــدة
ينصح المعلم
أو الأستاذ :
أ ـ أن لا يدفع أي ثمن
لولي التلميذ فالتلميذ مضمن ويمكن أن تقوم الإدارة المدرسية بالإسعافات الأولية
وتعاضدية الحوادث المدرسية تقوم بتعويض جزء من المصاريف.
ب ـ ألا يرضخ لأي ضغط
أو تهديد فللإدارة مسؤولياتها في الحادث المدرسي.
ج ـ ألا يحاول التصالح
مع أولياء التلميذ لأن هذا يعتبر في غير صالحه .
د ـ أن يترك الأمور تسير سيرا عاديا و قانونيا .
ه ـ أن يزور التلميذ
المصاب كلما سنحت الفرصة أو يسأل عن احواله
0 التعليقات: